كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات
أهداف الكلية

     تساهم كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في أداء وظائف الجامعة الثلاث: التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجالات تخصصها. فهي تهدف إلى تلبية حاجة المجتمع الفلسطيني والعربي من القيادات المتميزة والمؤهلة تأهيلاً أكاديمياً عالياً في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. وقد أعدت المناهج العلمية والخطط الدراسية لكي تتمكن الكلية من تخريج الطلبة في مستوى البكالوريوس للعمل في مختلف مؤسسات المجتمع: السياسية، والاقتصادية، والطبية والأكاديمية. كما تعنى الكلية بالبحوث العلمية المتخصصة في مجالات علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والتي تواكب تطورات العصر. وهي بذلك تدعم أعضاء هيئة التدريس وتوفر لهم ما يلزم لإجراء الدراسات والبحوث بما يخدم الإنسانية ويحقق التطور العلمي المنشود. ويمكن تلخيص الأهداف في النقاط التالية:

1. تنمية مهارات ومعارف الطالب في تخصص علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
2. تدريب الطالب على مختلف تطبيقات علوم الحاسوب في شتى المجالات التي تخدم المجتمع وتنميه.
3. تزويد حاجة المجتمع بالكفاءات الوطنية المدربة على استخدام علوم الحاسوب في مجالات الحياة المختلفة.
4. تقديم الدورات التدريبية لأفراد المجتمع في مجال علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
5. تمكين الطلبة من مواكبة التطور السريع والهائل في تقنية المعلومات.
6. تأهيل الطلبة تأهيلاً أكاديمياً عالياً للتمكن من مواصلة الدراسات العليا في مجال علوم الحاسوب.
7. الإسهام في تطوير النظام التعليمي الجامعي في الكلية وتحسين العملية التعليمية فيها.
8. العمل على تأهيل وتدريب الموارد البشرية (الأكاديمية والإدارية)، بما يمكنها من التعامل مع تحديات العصر وتقنياته المختلفة بسهولة و يسر.
9. العمل على إنشاء أقسام أخرى بهدف توفير جميع التخصصات في الكلية، حتى يتم استثمار جهود أعضاء هيئة التدريس و مساعديهم بشكل منهجي من خلال الإسهام في عملية التخطيط ومراقبة العملية التعليمية والبحث العلمي في الكلية.
10. الاهتمام بالدراسات العليا في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات وتطويرها بصورة علمية صحيحة وبشكل يستجيب لمتطلبات التنمية ومواكبة العصر.
11. تبادل الآراء والمعلومات والاقتراحات المختلفة وكذلك التعاون في مجال تبادل الخبرات التدريسية والتعليمية مع الجامعات الأخرى وحسب التخصصات المتناظرة.
12. إعداد البحوث التطبيقية المشتركة بين الباحثين من الجامعة والجامعات الأخرى والمساهمة في إقامة المؤتمرات العلمية والتربوية ذات العلاقة وكذلك ورش العمل.
13. العمل على تأسيس مكتب استشاري لكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة في تقديم الخدمات من تنفيذ الدراسات الاستشارية ودراسات الجدوى الاقتصادية والفنية المختلفة بالتنسيق مع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص.

وفي سياق هذه الأهداف اختطت الكلية مبدأين أساسيين هما:
     اجتذاب الكوادر المقتدرة والمؤهلة من ذوي التخصصات والخبرات المهمة، وضرورة الاحتفاظ بها؛ وذلك بتحسين شروط العمل وبيئته، وفي إطار هذه الأهداف عملت الكلية على تخطيط برامجها الدراسية وفقاً للمعايير التي تشكل الفلسفة الأكاديمية للكلية وتحد نوعية المعرفة التي تلتزم الكلية بتقديمها.