مقدمة حول المكتبة
- التعريف
تأسست مكتبة جامعة غزة مع تأسيس الجامعة في عام 2006 لتكون مرجعاً علميًا وثقافيًا وتربويًا بصورتيه التقليدية والإلكترونية.
وتحتوي المكتبة على مجموعة من الكتب والدوريات والمراجع والنشرات والأسطوانات وتضم الآلاف من العناوين باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى الكتب الإلكترونية التي تضم نسخاً كاملة من الكتب والمراجع العلمية في مجالات تخصص الجامعة والتي يمكن لطلبتها وأساتذة الجامعة الاطلاع عليها والاستفادة منها من أي جهاز حاسوب متصل بشبكة الجامعة.
وتجدر الإشارة إلى أن عملية التزويد متواصلة وحسب الإمكانيات المتاحة بسبب الحصار المفروض على القطاع.
وتنقسم محتويات المكتبة إلى كتب ومراجع خاصة بالكليات والتخصصات التي تدرس بالجامعة وكتب متنوعة في العديد من أنواع المعرفة البشرية، وذلك بهدف خدمة الهيئة التدريسية والطلبة داخل حرم الجامعة و خارجه.
وتعتمد المكتبة النظام المحو سب في جميع أعمالها الفنية والإدارية وذلك باستخدام برنامج خاص بالمكتبة الجامعية حيث يحتوي هذا البرنامج على فهرسة وتصنيف وتكشيف لجميع مقتنيات المكتبة، بالإضافة إلى وجود الإعارة الآلية والبحث الآلي وحجز الكتب من خارج حرم الجامعة، وذلك توفيرا للوقت والجهد على المستفيد في إيجاد أوعية المعلومات التي يحتاجها بأيسر الطرق وأسرعها.
وإدراكا لأهمية التطور العلمي والتكنولوجي في عالم الكتب والمكتبات حرصت الجامعة على توفير الاشتراكات في قواعد بيانات الكترونية تتيح الاستفادة من هذه القواعد والتي تضم العديد من الكتب الإلكترونية و الدوريات، النشرات، الرسائل الجامعية و المجلات وذلك ضمن سياسة تحددها إدارة الجامعة و إدارة المكتبة لتوفير المعلومات وتيسير سبل الوصول إليها.
ومن الجدير ذكره بان مكتبة جامعة غزة هي عضو في اتحاد تجمع المكتبات والمعلومات الفلسطيني ( PALICO) والذي يهدف إلي مواكبة التطور التكنولوجي للمعلومات وكذلك التعاون مع المؤسسات المحلية والدولية لدعم وتطوير الخدمات المعلوماتية.
- رسالة المكتبة
تتمثل رسالة المكتبة بشكل أساسي في دعم العملية التعليمية والبحث العلمي لتحقيق المستوي المتطور والمتميز لطلبتها وهيئتها التدريسية، ومواكبة للتطور العلمي والتكنولوجي في جميع المجالات وأهمها المناهج والمقررات الجامعية ، وذلك من خلال تنمية مجموعاتها بأوعيتها المختلفة مع توفير مصادر المعلومات الإلكترونية في شتى حقول المعرفة البشرية وذلك للإيفاء باحتياجات أسرة الجامعة من هيئة تدريسية وموظفين وطلاب.
كما تعزز الجامعة التفاعل المتبادل بين مكتبة الجامعة والمكتبات الجامعية الأخرى من خلال عقد اتفاقيات تعاون مشترك ومتبادل لإتاحة أكبر قدر ممكن من مصادر المعلومات للمستفيدين.
- سياسة المكتبة
تتكون مقتنيات المكتبة من العديد من الكتب و الدوريات، المراجع، النشرات والأسطوانات باللغتين العربية والانجليزية.
يتم إيداع ثلاث نسخ من العنوان الواحد في حالة الكتب المرجعية، وست نسخ من العنوان الواحد في حالة الكتب غير المرجعية كذلك يتم الحرص على توفير مؤلفات أكاديميي الجامعة إما عن طريق الشراء أو الإهداء.
تم الاشتراك في العديد من قواعد البيانات الإلكترونية لإتاحة الاستفادة مما تزخر به من كتب، دوريات، ونشرات وكذلك الرسائل الجامعية .
خدمات المكتبة
تنقسم خدمات المكتبة إلي قسمين رئيسيين وهما:
- خدمات المكتبة
تنقسم خدمات المكتبة إلى قسمين رئيسيين وهما:
- أولا: الخدمات الفنية
تشمل كل ما يتعلق بالإجراءات والعمليات الفنية والتي يقوم بها موظفو المكتبة ومن أهمها عمليات التزويد والفهرسة والتصنيف وإدخال البيانات الكترونيا عبر برنامج المكتبة المخصص لذلك.
- ثانيا: الخدمات العامة
تشمل العديد من الخدمات أهمها:
أ. خدمات المستفيدين
تشمل البنود الآتية:
• الاجابة عن أسئلة واستفسارات المستفيدين من المكتبة.
• الإرشاد الشخصي لرواد المكتبة لاستخدام برنامج المكتبة وعلاقته بترتيب محتوياتها للوصول إلى الكتاب المطلوب بأسرع وقت وأقل جهد.
ب. خدمة الإعارة وتشمل هذه الخدمة البنود الآتية:
1.إعارة الكتب المسموح بإعارتها بواسطة الأنظمة المحوسبة (برنامج المكتبة).
2.استرجاع الكتب في الوقت المحدد للإرجاع، وتفقد الكتب عند إرجاعها.
3.استيفاء الغرامات المترتبة على تأخير إعارة الكتب وإرجاعها.
- مدة الإعارة:
الجهة | مدة الإعارة | عدد الكتب | مدة التجديد |
الأكاديمين بالجامعة | 30 يوم | 5 | 15 يوم |
الإداريين بالجامعة | 15 يوم | 5 | 10 أيام |
الطلبة | 14 يوم | 3 | 7 أيام |
أكاديميون وإداريون من جامعات أخرىضمن إتفاقية تعاون | 14 يوم | 3 | 7 أيام |
مشترك خارجي (رسوم تأمين مستردة) | 7 أيام | 2 | 4 أيام |
- غرامات التأخير أو الفقدان
أ. تبلغ قيمة الإعارة المتأخرة لكل يوم تأخير عن موعده (0.5 شيكل) وتزيد بزيادة عدد أيام التأخير، أما في حالة تكرار التأخير المتعمد من قبل المستفيد فمن حق المكتبة عند استرداد الكتب سحب البطاقة المكتبية لمدة تقررها إدارة المكتبة.
ب. في حالة فقدان أي مادة مكتبية تم استعارتها يعطي للمستفيد مدة أسبوعين لتوفير المادة المفقودة سواء شرائها أو دفع غرامة مالية تقدر بثلاثة أضعاف ثمن المادة المفقودة.
ج. في حالة الإتلاف المتعمد لمواد المكتبة أو سرقة كتب تسحب البطاقة المكتبية من المستفيد ويحول إلى النائب الأكاديمي للنظر في مسألته وتحديد العقوبة المناسبة له.
- المشترك الخارجي
يقوم المشترك الخارجي بدفع رسوم تامين مستردة ومقدارها (20 ديناراً) بالإضافة إلى إحضاره صورتين شخصيتين لبطاقة المكتبة. وفي حالة انتهاء اشتراك المستفيد من المكتبة يسترد مبلغ التأمين.
- إجراءات إخلاء الطرف
أ. يعطى إخلاء الطرف من إدارة المكتبة للمستفيد بعد تسليم الهوية المكتبية والتأكد من عدم وجود أي مواد مكتبية بحوزته .
ب. في حالة تخرج الطالب من الجامعة أو سحب ملفه لابد من الحصول على إخلاء طرف من إدارة المكتبة .
- خدمة المراجع
لا يجوز إعارة المراجع والمواد الخاصة الأخرى، ويسمح بتصويرها في الداخل بواسطة بطاقة مكتبية .
أما إذا اقتضت الضرورة وطلب المرجع من قبل أساتذة الجامعة فتتم إعارته للمرجع إعارة ليلية وذلك بعد انتهاء دوام المكتبة على أن يرجع ما استعاره في صباح اليوم التالي .
- خدمة الإرشاد
تعتمد المكتبة النظام المحوسب في جميع أعمالها الفنية والإدارية وذلك باستخدام برنامج خاص بالمكتبة الجامعية وهو نظام متكامل يقدم خدمات متعددة منها خدمة الإرشاد عن طريق المفهرس الآلي المتاح في البرنامج للوصول إلى أوعية المعلومات بأسرع وقت وأقل جهد سواء بمساعدة موظفي الإرشاد في المكتبة أو باستخدام المستفيد للنظام بنفسه والبحث فيه عن الكتب المطلوبة له .
- خدمة التصوير
أ. تعد خدمة التصوير من الخدمات العامة التي تقدمها المكتبة .
ب. يسمح بتصوير أي عدد من صفحات الكتاب أو الدوريات .
ج يسمح بالحصول على نسخة طبق الأصل من الأسطوانات المتواجدة داخل المكتبة لنسخها وإعادتها
د. يدفع المستفيد أجراً معيناً مقابل التصوير أو النسخ للأسطوانات .
سياسة بناء المجموعات المكتبية والتزويد
سياسة بناء المجموعات المكتبية والتزويد
أولاً/ التزويد:
تعتمد المكتبة على قسم التزويد في إثراء المكتبة بمختلف أنواعها بما يكون مناسبا وضرورياً لبناء المجموعة المكتبية مع مراعاتها في الآتي :
أ. أخذ مقترحات أعضاء الهيئة التدريسية لشراء المواد المكتبية الخاصة ببرامجهم التعليمية وتقديمها في صورة قوائم بواسطة عمادة الكلية ومن ثم تقديمها إلى مدير المكتبة لاستكمال إجراءات توفيرها.
ب. إثراء المكتبة عن طريق الإهداء والتبادل للمواد المكتبية
ثانياً/ الفهرسة والتصنيف ( الخدمات الفنية ):
تتم عمليات الفهرسة والتصنيف في المكتبة انطلاقا من التالي:
أ. اعتماد موسوعة التصنيف العشري ( 4 أجزاء ) إعداد محمد عوض العايدي .
ب. اعتماد الأرقام العربية في أرقام التصنيف، وكذلك اعتماد الأحرف الثلاثة من عائلة المؤلف
ج. اعتماد المكنز العربي في تكشيف المقتنيات المكتبية تحرير/ محمود أيتم .
د. اعتماد المكتبة في إنجاز مهامها على الباركود، ولصقه على كعب الكتاب بشكل متناسق ومنظم .
- الأدوات المستخدمة في قسم الإجراءات الفنية
1. خطة التصنيف العشري .
2. المكنز العربي .
3. أجهزة كمبيوتر لإدخال البيانات ( الفهرسة الآلية ) .
4. أجهزة كمبيوتر للبحث الآلي .
5. طابعة باركود
6. ماكنة تصوير
7. الأختام اللازمة لكافة الإجراءات الفنية .
8. الملفات الخاصة بحفظ الإرساليات وطلبات الشراء .
- ملاحظات عامة:
أ. يتم تنظيم وترتيب أوعية المعلومات من خلال وضعها في أمكانها المخصصة وفق خطة التصنيف العشري .
ب. في حالة وصول كتب جديدة يتم الإعلان عنها على موقع الجامعة وكذلك علي لوحة الإعلانات في المكتبة.
ج. لا يسمح إرجاع الكتب من قبل المستفيدين على الرفوف مباشرة ويطلب وضعها على طاولات المطالعة.
د. لا يجوز إعارة أي كتاب إذا كان محجوزاً لشخص أو أكثر، وفي هذه الحالة تراعى الأولوية في إعارة الكتاب ويلغى طلب الحجز تلقائياً بعد يومين في حالة عدم مراجعة طلب الحجز.
هـ. لايجوز إعارة كتب جديدة للمستفيد إذا كانت بحوزته كتب متأخرة أو تجديدها إلا بعد حضوره للمكتبة ومراجعة مدير المكتبة .
روابط
01. مكتبة جامعة أسيوط مصر
02. مكتبة جامعة الكويت
03. مكتبة الجامعة الموريتانيّة
04. مكتبة الكليّة الإسلاميّة للعلوم في الأردن
05. مكتبة معهد الكويت للاختصاصات الطبية
06. مكتبة الجامعة الإسلامية – فلسطين
07. مكتبة جامعة القدس المفتوحة – فلسطين
08. مكتبة الجامعة القطريّة
09. مكتبة جامعة عجمان
10. مكتبة جامعة الجزائر
11. مكتبة جامعة الأزهر – فلسطين
12. مكتبة جامعة بيزيت- فلسطين
13. مكتبة جامعة الأخوين في المغرب
14. مكتبة جامعة زايد الإمارات العربيّة المتّحدة
15. مكتبة الجامعة الأمريكيّة في دبي
16. مكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة
17. مكتبة جامعة فلسطين
18. مكتبة جامعة الاقصي – فلسطين
19. مكتبة جامعة النجاح - فلسطين
20. مكتبة جامعة المنصورة مصر
21. مكتبة جامعة أم القرى
22. مكتبة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
المكتبة الالكترونية
المكتبة الالكترونية
تحرص مكتبة الجامعة على الاشتراك في قواعد البيانات الإلكترونية وإتاحتها للمستفيدين من المكتبة سواء بالاطلاع أو التحميل للكتب الإلكترونية أو المقالات بنصوصها الكاملة وذلك وفقاً لسياسة تضعها المكتبة .
قواعد بيانات الكترونية باشتراك:
www.oaresciences.org
User Name: WBA508
Password: ****
www.aginternetwork.org
User Name: ag-pse004
Password: ****
www.who.int
User Name : WBA024
Password: ****
قواعد بيانات الكترونية مجانية:
Cambridge Journal
Oxford Reference
Oxford English Dictionary
Institute of Physics
روابط لمصادر الكترونية مجانية:
1. اسم المكتبة: مكتبة موقع كتب
الرابط: www.kutub.info
اللغة: العربية
النوع: كتب
2. اسم المكتبة: دليل العرب الشامل
الرابط: www.star28.com
اللغة: العربية + E
النوع: كتب (حاسوب)
3. اسم المكتبة: مكتبة يوسف احمد الغانم
الرابط: home.birzeit.edu/librarya
اللغة: العربية
النوع: كتب (منوعة بجميع التخصصات)
4. اسم المكتبة :العربية 3000
الرابط: www.arabcin.net
اللغة: العربية
النوع: مجلات
5. اسم المكتبة: Tootshamy
الرابط: www.tootshamy.com
اللغة: الانجليزية
النوع: كتب منوعة
6. اسم المكتبة: المكتبة العربية
الرابط: abooks.tipsclub.com
اللغة: العربية
النوع: كتب منوعة
7.اسم المكتبة: الموسوعة الشاملة
الرابط: www.islamport.com
اللغة: العربية
النوع: كتب دينية
8. اسم المكتبة: شبكة الأوائل
الرابط: www.trytop.com
اللغة: العربية + E
النوع: كتب منوعة
9. اسم المكتبة: Free Online Books
الرابط : www.pspxworld.com
اللغة: E
النوع: كتب متنوعة
10. اسم المكتبة: المكتبة الوقفية
الرابط : www.waqfeya.com
اللغة: العربية
النوع: كتب دينية
تعليمات عامة داخل المكتبة
- تعليمات عامة داخل المكتبة
أ. تمنع القراءة بصوت عال .
ب. المحافظة على النظام والهدوء والتقيد بتعليمات وإرشادات المكتبة .
ج. يمنع استخدام أجهزة الاتصال النقالة ( الجوال ) في المكتبة ويطلب من المستفيدين وضع الأجهزة بوضع صامت محافظة على الهدوء .
د. يمنع تناول الأكل والشراب داخل المكتبة منعاً باتاً.
ه. يمنع التدخين داخل المكتبة منعا باتا.
و. لا يسمح للرواد بإدخال حاجياتهم الخاصة وحقائبهم في قاعة المكتبة بل توضع في قاعة الأمانات المخصصة لذلك .
ز. تفتح المكتبة أبوابها من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.
ح. تقدم الإجراءات الإرشادية والمرجعية كافة للمستفيدين ويتم الرد على أسئلتهم واستفساراتهم دون تمييز للارتقاء بمستوى الأداء والاستفادة من مصادر المعلومات المتوفرة .