الرئيسية < مركز المعلومات < منظومة الجامعة الالكترونية  

منظومة الجامعة الالكترونية

تتميز جامعة غزة باحتوائها على منظومة برامج محوسبة متكاملة تعمل متزامنة مع كافة دوائر ومرافق الجامعة سعيا إلى الوصول إلى الرؤية المتكاملة التي ينشدها الجميع، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه المنظومة قد تزامن استحداثها مع عمليات إنشاء مباني الجامعة نفسها في عام 2007 لكي ينمو الجسد والروح معا وتعمل الجامعة بروح حية قادرة على النهوض بمستقبل الأمانة الملقاة على عاتقها.
وتتكون منظومة البرامج المحوسبة بالجامعة من تسعة برامج تهتم بإدارة أنشطة الجامعة الداخلية بالإضافة إلى ثلاثة أنظمة أخرى استحدثت لتعمل من خلال شبكة الانترنت وهذه الأنظمة هي :

1. برنامج القبول والتسجيل:

وهو البرنامج المسئول عن إدارة وتنظيم كل ما يتعلق بأمور الطلبة الدراسية من بداية التحاقهم بالجامعة مروراً بالتسجيل الفصلي وحصولهم على جداولهم الدراسية وخططهم الأكاديمية وانتهاء بتخرجهم واستكمال كل ما يرتبط بإتمام معاملاتهم المختلفة، إضافة إلى العديد من التقارير والإحصائيات التي يوفرها والتي تقدم ميزة رائعة يصعب تجاهلها لكل من رئاسة الجامعة ،الشئون الأكاديمية والدوائر المختلفة الأخرى.

2. برنامج الشئون الأكاديمية:

يعمل هذا البرنامج بشكل متزامن مع برنامج القبول والتسجيل لكي يحصل كافة طلبة الجامعة على الخدمات الخاصة بهم بشكل سريع وقوى، ويمكننا أن نجمل خدمات هذا البرنامج في الإشراف على منظومة المساقات الدراسية و وصوفها المختلفة، إعداد الخطط الدراسية بالإضافة إلى الإشراف على عملية طرح المساقات الدراسية والعديد من الخدمات الأخرى.

3. برنامج خدمات الطلبة:

وهو أحد الأنظمة التي تم العمل على استحداث خدماتها بشكلين مختلفين إحداهما من خلال شبكة الجامعة الداخلية والأخرى من خلال شبكة الانترنت وبالتالي يكون الطالب قادراً على الحصول على خدماته كيفما شاء وأينما شاء، ومن هذه الخدمات: خدمة التسجيل الفصلي، خدمة الحصول على الخطة الدراسية، خدمة متابعة عمليات عرض الدرجات ومعرفة المعدلات الفصلية والتراكمية بالإضافة إلى خدمات الحصول على المعاملات المختلفة كشهادة القيد وكشف الدرجات...الخ.

4. برنامج خدمات المدرسين:

وهو أحد الخدمات التكميلية التي تمنحها المنظومة المحوسبة والتي تعنى بخدمات المدرسين العنصر الثاني الأكثر أهمية في منظومة الحياة الجامعية، وتختلف خدمات هذه المنظومة في تنوعها كقدرة المدرس على الاستعلام عن ملفه الشخصي من ناحية وقدرته على الاستعلام عن بيانات الطلبة في شعبته وتمكنه من إدخال الدرجات الخاصة بهم أو تنفيذ أنواع مختلفة من الخدمات كمعادلة المساقات أو مراجعتها من ناحية أخرى. هذا بالإضافة إلى وجود العديد من الخدمات الخاصة بالإرشاد الأكاديمي مع إمكانية الحصول على العديد من التقارير البناءة التي تثرى معلومات المدرسين من جهة والشئون الأكاديمية من جهة أخرى.

5. برنامج شئون الطلبة:

ويتميز هذا النظام بقدرته على إدارة جميع الخدمات المرتبطة بدائرة شئون الطلبة مثل إدارة المنح والإعفاءات والقروض المختلفة من حيث الحصول على الطلبات المختلفة الكترونياً عبر صفحة الطالب على الانترنت أو داخلياً من خلال موظفي الدائرة نفسها ودراستها وإمكانية ترحيلها لملف الطالب المالي. هذا بالإضافة إلى القدرة على توفير معلومات كاملة عن سجل الطلبة الدراسي وحياتهم الاجتماعية.

6. برنامج المكتبة المركزية:

وهو أحد البرامج عالية الدقة التي تثري هذه المنظومة المحوسبة من حيث قدراته الفائقة على إدارة خدمات المكتبة ويتميز باحتوائه على عدة خدمات مثل إنشاء قاعدة بيانات متكاملة عن المراجع والكتب ومحتويات المكتبة الأخرى مع إمكانية توفير خدمات البحث الداخلية لمشتركي المكتبة وغيرهم سواء من داخل الجامعة أو عبر الخدمة الالكترونية عبر الانترنت التي تسمح لأي متصفح أن يستعلم عن عناوين الكتب ويطالع نبذه عن محتوياتها مع إمكانية حجزها للمشتركين فقط. هذا إضافة لاحتواء النظام على منظومة متكاملة لإدارة عمليات الإعارة والإرجاع وتنظيم بيانات مشتركي المكتبة. كما ويتميز هذا البرنامج بامتلاكه مكتبة الالكترونية تتيح لمتصفحيها داخل الجامعة القدرة على الاستعلام عن كافة الكتب الموجودة في مكتبة الجامعة الالكترونية والاطلاع عليها.

7. برنامج المخازن والمشتريات:

وهو النظام المسئول عن إدارة شئون المخازن والمشتريات المختلفة والمتمثلة في إدارة الأصناف، إدارة المخزن ومحتوياته، إدارة عمليات الصادر والوارد المختلفة بالإضافة إلى مجموعة منوعة من التقارير والإحصائيات المختلفة.

8. برنامج المالية:

وهو برنامج يعنى بكافة العمليات المالية سواء المرتبطة بالجامعة ككل أو بالطلبة على نحو خاص، ويدخل ضمن هذا الإطار عمليات إدارة سندات القبض والصرف المختلفة، عمليات إدارة الملف المالي للطلبة، إدارة خدمات حافظة الشيكات بالإضافة إلى المالية العامة وخدمات الحسابات الختامية وعدة أنواع مختلفة من التقارير.

9. برنامج شئون الموظفين:

وهو النظام المحوسب الذي يهتم بإدارة شؤون الموظفين من بداية التحاقهم بالجامعة عبر تقديم طلبات التوظيف المختلفة ودراستها ومن ثم تحديد المسميات الوظيفية المختلفة. هذا بالإضافة إلى إدارة كافة العمليات المرتبطة بعمل الموظفين كالإجازات والعلاوات والبدلات. ويتميز هذا البرنامج باحتوائه على منظومة كاملة لاحتساب رواتب الموظفين الشهرية المختلفة وطباعة قسائم الرواتب والتقارير الأخرى المختلفة الخاصة بالجهات المعنية كرئاسة الجامعة والدوائر الإدارية ، وكذلك العديد من الخدمات الأخرى.