الرئيسية < مركز المعلومات < مختبرات الحاسوب  

مختبرات الحاسوب

     وفرت الجامعة لكلياتها أحدث المختبرات الخاصة المزودة بأفضل التجهيزات التكنولوجية المتمثلة في أحدث أجهزة الحاسوب، بالإضافة إلى التسهيلات من أجهزة عرض وأدوات ووسائل تدريبية مساندة.

     يتوفر في الجامعة مختبرات حاسوب حديثة ذات سعة كبيرة يحتوي كل منها على أجهزة بمواصفات حديثة، ترتبط مع بعضها البعض من خلال شبكة حاسوب محلية متطورة. وترتبط المختبرات بشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) التي يستخدمها الأساتذة والطلبة للحصول على آخر الدراسات والأبحاث المنشورة للاستفادة منها في دراساتهم وأبحاثهم العلمية حيث تشترك الجامعة مع المكتبة الإلكترونية (EBSCO) التي توفر مقالات وأبحاث علمية منشورة في آلاف المجلات العلمية العالمية المحكمة بالإضافة إلى اشتراك مكتبة الجامعة في العديد من قواعد البيانات الأخرى.

     وتوفر برامج التحكم بالأجهزة مساحة تخزين لكل طالب، حيث يتمكن كل طالب من تخزين عمله بشكل يومي بالإضافة إلى استحداث عنوان بريد إلكتروني (Email) خاص بكل طالب، علاوة على توفير إمكانية الوصول للملفات والبريد الإلكتروني من أي مكان خارج مختبرات الكلية (على شبكة الإنترنت) توفيراً لجهد ووقت الطالبة في الدراسة والتواصل مع الأساتذة والوصول إلى مفردات المواد العلمية.
تبلغ مساحة كل مختبر 60 متراً مربعاً وهي كافية لاستيعاب 25 طالب كحد أقصى، ويختص كل مختبر في مجال معين من مجالات تخصص الكلية وهذه المختبرات هي:

(1) مختبر الحاسوب

وهو مختبر مناسب لتدريس مقررات الحاسوب المتنوعة مثل مقدمة في الحاسوب وتطبيقات الحاسوب ومقررات البرمجيات ومقررات شبكات الحاسوب وأمنها. يحتوي المختبر على 25 جهاز تعمل من خلال شبكة داخلية متصلة مع جهاز سيرفير مركزي مزود بكل برامج الحماية والأمان وبرامج التحكم في إدارة الشبكة. والمختبر مزود بخدمة الانترنت بسرعة 256Kbyte بنظام ADSL. وتمتاز الأجهزة بمواصفات عالية حيث إن كل الأجهزة من نوع بنتيوم 4 بسرعة 2.5GHz وذاكرة 512MB وسعة تخزينية 120GByte وشاشة 17in هذا بالإضافة إلى طابعة ليزر متصلة مع الشبكة تستطيع أي طالب الطباعة عليها من خلال أي جهاز متصل مع شبكة المختبر، كما وتم تزويد المختبر بالوسائل التعليمية الحديثة مثل أجهزة العرض Data Show وبرنامج خاص لإدارة المختبر والتي تعرف باسم Class Management Software يتحكم فيه محاضر المقرر بمساعدة فني المختبر.

(2) مختبر الملتيميديا

وهو مختبر مجهز لتدريس مقررات الجرافيك والملتيميديا مثل برامج التصميم ومعالجة الصور وبرامج الحركة ثنائية الأبعاد مثل برنامج الفلاش وبرامج الحركة ثلاثية الأبعاد 3DMAX وبرامج التصميم. وهذه الأجهزة ذات مواصفات عالية لتتجاوب مع متطلبات تشغيل هذه البرامج وبسعة تخزينية عالية وكل جهاز مزود بالإضافات اللازمة مثل مشغل اسطوانات مدمج وميكروفون وسماعات. ويحتوي المختبر على طابعة ليزر مركزية متصلة مع الشبكة وطابعة ملونة وماسح ضوئي وكاميرا ديجيتال وكاميرا فيديو ديجيتال، هذا بالإضافة إلى جهاز عرض Data Show وبرامج خاص لإدارة المختبر.

(3) مختبر للاستخدام الحر
(4) مختبر الشبكات
(5) مختبر إلكترونيات
(6) معمل التحرير الصحفي

تم إنشاء معمل متخصص في المجال الصحفي ومجال العلاقات العامة مزود بالمعدات اللازمة لإثراء الجانب العملي والتطبيقي وذلك بهدف بناء معارف وقدرات ومهارات الطلبة لتأهيلهم لدخول سوق العمل في مجالات الصحافة والأعلام والعلاقات العامة بعد تخرجهم.

 

 

 

(7) مختبر اللغات

ويحتوي مختبر اللغات على أجهزة كمبيوتر مزودة بالبرامج اللازمة لتعمل على عرض أفلام فيديو وأفلام عادية، وتسجيلات لغوية وأدبية تتعلق بمواد الخطة الدراسية. كما ويحتوي المختبر على الأجهزة المتعددة الوسائط (Multimedia) ومرتبط بشبكة الإنترنت.