الرئيسية < المكتبة المركزية < مقدمة حول المكتبة  
المكتبة المركزية
مقدمة حول المكتبة

التعريف

تأسست مكتبة جامعة غزة مع تأسيس الجامعة في عام 2006 لتكون مرجعاً علميًا وثقافيًا وتربويًا بصورتيه التقليدية والالكترونية.
وتحتوي المكتبة على مجموعة من الكتب و الدوريات و المراجع و النشرات و الاسطوانات" وتضم الآلاف من العناوين باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى الكتب الإلكترونية التي تضم نسخاً كاملة من الكتب والمراجع العلمية في مجالات تخصص الجامعة والتي يمكن لطلبتها وأساتذة الجامعة الإطلاع عليها والاستفادة منها من أي جهاز حاسوب متصل بشبكة الجامعة .
وتجدر الإشارة إلى أن عملية التزويد متواصلة وحسب الإمكانيات المتاحة بسبب الحصار المفروض علي القطاع.
وتنقسم محتويات المكتبة إلي كتب ومراجع خاصة بالكليات والتخصصات التي تدرس بالجامعة وكتب متنوعة في العديد من أنواع المعرفة البشرية وذلك بهدف خدمة الهيئة التدريسية والطلبة داخل حرم الجامعة, ومن خارجه.
وتعتمد المكتبة النظام المحو سب في جميع أعمالها الفنية والإدارية وذلك باستخدام برنامج خاص بالمكتبة الجامعية حيث يحتوي هذا البرنامج على فهرسة وتصنيف وتكشيف لجميع مقتنيات المكتبة بالإضافة إلى وجود الإعارة الآلية والبحث الآلي وحجز الكتب من خارج حرم الجامعة وذلك توفيرا للوقت والجهد على المستفيد في إيجاد أوعية المعلومات التي يحتاجها بأيسر الطرق وأسرعها.
وإدراكا لأهمية التطور العلمي والتكنولوجي في عالم الكتب والمكتبات حرصت الجامعة على توفير الاشتراكات في قواعد بيانات الكترونية تتيح الاستفادة من هذه القواعد والتي تضم العديد من الكتب الالكترونية و الدوريات ، النشرات، الرسائل الجامعية و المجلات وذلك ضمن سياسة تحددها إدارة الجامعة و إدارة المكتبة لتوفير المعلومات وتيسير سبل الوصول إليها.
ومن الجدير ذكره بان مكتبة جامعة غزة هي عضو في اتحاد تجمع المكتبات والمعلومات الفلسطيني ( PALICO) والذي يهدف إلي مواكبة التطور التكنولوجي للمعلومات وكذلك التعاون مع المؤسسات المحلية والدولية لدعم وتطوير الخدمات المعلوماتية.

 

رسالة المكتبة

تتمثل رسالة المكتبة بشكل أساسي في دعم العملية التعليمية والبحث العلمي لتحقيق المستوي المتطور والمتميز لطلبتها وهيئتها التدريسية ومواكبة للتطور العلمي والتكنولوجي في جميع المجالات وأهمها المناهج والمقررات الجامعية وذلك من خلال تنمية مجموعاتها بأوعيتها المختلفة مع توفير مصادر المعلومات الالكترونية في شتي حقول المعرفة البشرية وذلك للإيفاء باحتياجات أسرة الجامعة من هيئة تدريسية وموظفين وطلاب.
كما تعزز الجامعة التفاعل المتبادل بين مكتبة الجامعة والمكتبات الجامعية الاخري من خلال عقد اتفاقيات تعاون مشترك ومتبادل لإتاحة اكبر قدر ممكن من مصادر المعلومات للمستفيدين.

 

سياسة المكتبة

تتكون مقتنيات المكتبة من العديد من الكتب و الدوريات، المراجع، النشرات والاسطوانات باللغتين العربية والانجليزية.
يتم إيداع ثلاث نسخ من العنوان الواحد في حالة الكتب المرجعية، وست نسخ من العنوان الواحد في حالة الكتب غير مرجعية كذلك يتم الحرص على توفير مؤلفات أكاديميي الجامعة إما عن طريق الشراء أو الإهداء.
تم الاشتراك في العديد من قواعد البيانات الالكترونية لإتاحة الاستفادة مما تزخر به من كتب، دوريات، ونشرات وكذلك الرسائل الجامعية .