الرئيسية < المكتبة المركزية < خدمات المكتبة  
المكتبة المركزية
خدمات المكتبة

تنقسم خدمات المكتبة إلي قسمين رئيسيين وهما:


أولا: الخدمات الفنية

تشمل كل مايتعلق بالاجراءات والعمليات الفنية والتي يقوم بها موظفو المكتبة ومن اهمها عمليات التزويد والفهرسة والتصنيف وادخال البيانات الكترونيا عبر برنامج المكتبة المخصص لذلك.


ثانيا : الخدمات العامة

تشمل العديد من الخدمات اهمها:

أ‌. خدمات المستفيدين
تشمل البنود التالية

• الاجابة علي اسئلة واستفسارات المستفيدين من المكتبة.
• الارشاد الشخصي لرواد المكتبة لاستخدام برنامج المكتبة وعلاقته بترتيب محتوياتها للوصول الي الكتاب المطلوب باسرع وقت واقل جهد.

ب‌. خدمة الإعارة وتشمل هذه الخدمة البنود التالية:

1.إعارة الكتب المسموح باعارتها بواسطة الأنظمة المحوسبة ( برنامج المكتبة ).
2.استرجاع الكتب في الوقت المحدد للإرجاع، وتفقد الكتب عند إرجاعها .
3.استيفاء الغرامات المترتبة على تأخير إعارة الكتب وإرجاعها .
 

* مدة الإعارة:

 

الجهة مدة الإعارة عدد الكتب مدة التجديد
 الأكاديمين بالجامعة 30 يوم 5 15 يوم
 الإداريين بالجامعة 15 يوم 5 10 أيام
 الطلبة 14 يوم 3 7 أيام
 أكاديميون وإداريون من جامعات أخرىضمن إتفاقية تعاون 14 يوم 3 7 أيام
 مشترك خارجي (رسوم تأمين مستردة) 7 أيام 2 4 أيام

 

* غرامات التأخير أو الفقدان
‌أ. تبلغ قيمة الإعارة المتأخرة لكل يوم تأخير عن موعده (0.5 شيكل) وتزيد بزيادة عدد أيام التأخير، أما في حالة تكرار التأخير المتعمد من قبل المستفيد فمن حق المكتبة عند استرداد الكتب سحب البطاقة المكتبية لمدة تقررها إدارة المكتبة .
‌ب. في حالة فقدان أي مادة مكتبية تم إستعارتها يعطي للمستفيد مدة أسبوعين لتوفير المادة المفقودة سواء شرائها أو دفع غرامة مالية تقدر بثلاثة أضعاف ثمن المادة المفقودة .
‌ج. في حالة الإتلاف المتعمد لمواد المكتبة أو سرقة كتب تسحب البطاقة المكتبية من المستفيد ويحول إلى النائب الأكاديمي للنظر في مسألته وتحديد العقوبة المناسبة له .

* المشترك الخارجي
يقوم المشترك الخارجي بدفع رسوم تامين مستردة ومقدارها (20 ديناراً) بالإضافة إلى إحضاره صورتين شخصيتين لبطاقة المكتبة. وفي حالة انتهاء اشتراك المستفيد من المكتبة يسترد مبلغ التامين.

*إجراءات إخلاء الطرف
أ‌. يعطى إخلاء الطرف من إدارة المكتبة للمستفيد بعد تسليم الهوية المكتبية والتأكد من عدم وجود أي مواد مكتبية بحوزته .
ب‌. في حالة تخرج الطالب من الجامعة أو سحب ملفه لابد من الحصول على إخلاء طرف من إدارة المكتبة .

* خدمة المراجع
لا يجوز إعارة المراجع والمواد الخاصة الأخرى، ويسمح بتصويرها في الداخل بواسطة بطاقة مكتبية .
أما إذا اقتضت الضرورة وطلب المرجع من قبل أساتذة الجامعة فتتم إعارته للمرجع إعارة ليلية وذلك بعد انتهاء دوام المكتبة على أن يرجع ما استعاره في صباح اليوم التالي .

* خدمة الإرشاد
تعتمد المكتبة النظام المحوسب في جميع أعمالها الفنية والإدارية وذلك باستخدام برنامج خاص بالمكتبة الجامعية وهو نظام متكامل يقدم خدمات متعددة منها خدمة الإرشاد عن طريق المفهرس الآلي المتاح في البرنامج للوصول إلى أوعية المعلومات بأسرع وقت وأقل جهد سواء بمساعدة موظفيي الإرشاد في المكتبة أو باستخدام المستفيد للنظام بنفسه والبحث فيه عن الكتب المطلوبة له .

*خدمة التصوير
أ‌. تعتبر خدمة التصوير من الخدمات العامة التي تقدمها المكتبة .
ب‌. يسمح بتصوير أي عدد من صفحات الكتاب أو الدوريات .
ج يسمح بالحصول على نسخة طبق الأصل من الاسطوانات المتواجدة داخل المكتبة لنسخها وإعادتها
د‌. يدفع المستفيد أجراً معيناً مقابل التصوير أو النسخ للاسطوانات .