الرئيسية < القبول والتسجيل < مقدمة حول دائرة القبول والتسجيل  

مقدمة حول دائرة القبول والتسجيل

      تعتبر دائرة القبول والتسجيل من أهم الدوائر الموجودة بالجامعة وذلك بسبب علاقتها المباشرة مع كل من الطالب والمحاضر والشئون الأكاديمية. فبها تبدأ علاقة الطالب بالجامعة حيث التقدم بطلب الالتحاق وبها تستمر علاقته بها من حيث المتابعة الأكاديمية للطالب من خلال سجله الدراسي وتطبيق النظام الأكاديمي عليه وفيها تنتهى علاقة الطالب بالجامعة حيث عند التخرج يحصل على وثائق التخرج منها. وهذه العلاقة تؤكد علاقة المحاضر بالدائرة من حيث متابعة رصد علامات الطالب في المساقات الدراسية وبالتالي استكمال واستيفاء سجله الأكاديمي وحتى التخرج. إن الصلات المذكورة أعلاه تؤكد أهمية العلاقة بين دائرة القبول والتسجيل والشئون الأكاديمية بالجامعة بحيث تقوم الأولى بتزويد الأخيرة بكل مايلزم بشأن طرح المساقات وتنفيذ الخطة الدراسية لكل طالب ثم تزويدها بالاحصائيات التي يمكن من خلالها تقييم الوضع الأكاديمي العام لطلبة الجامعة بصفة فردية أو بصفة عامة.

      وتستخدم دائرة القبول والتسجيل نظاماً محوسباً متطوراً يغطى جميع أنشطتها بدقة وشفافية ورقابة مركزية كاملة ويعمل بها فريق من المتخصصين في الحاسوب والإدارة ليتمكنوا من العمل بكفاءة وقدرة وتكامل وبسرعة متناهية وقد تم تخصيص مسجل ومدخل بيانات لكل كلية ليهتم برعاية شئون طلبة الكلية وتوفير الخدمات المطلوبة لهم.
وتضم دائرة القبول والتسجيل الوحدات التالية:

وحدة التسجيل ومن أهم اختصاصاتها

1- تدقيق بيانات الطلبة الذين يرغبون الالتحاق بالجامعة من خلال طلب الالتحاق الذي يقوم الطلبة بتعبئته الكترونياً.
2- تجهيز ملفين خاصين بكل طالب ملفاً ورقياً وآخر محوسباً.
3- متابعة التسجيل والسحب والإضافة لكل طالب في الحاسب الآلي.
4- استخراج كشوف رصد علامات الطلبة فصلياً وفي كل مادة وتزويد الشئون الأكاديمية والكليات بها.
5- تزويد الطلبة بخدمات الحصول على الجداول الدراسية وشهادات القيد وكشوف الدرجات، وكذلك توفير العديد من الخدمات الأخرى التى تقع ضمن اختصاص الدائرة.
6- متابعة القرارات التي تصدر بحق بعض الطلبة.
7- متابعة الحالة الأكاديمية الخاصة بكل طالب منذ دخوله الجامعة وحتى تخرجه.
8- العمل على توفير الإحصائيات المطلوبة لمختلف الجهات في الجامعة.

• وحدة الحاسب الآلى ومن أهم اختصاصاتها:

1- إنجاز تنسيق الطلبة الجدد مع بداية كل فصل دراسي.
2- منح الطلبة الجدد أرقامهم الجامعية.
3- طرح المساقات الدراسية لكل فصل دراسي لجميع البرامج المطروحة.
4- إعداد الجداول الدراسية لطلبة الجامعة فصلياً بالإضافة الى جداول المدرسين بالتنسيق مع عمداء الكليات والشئون الأكاديمية.
5- توفير منظومة متكاملة لإدارة امتحانات الجامعة فصلياً من حيث اعداد جداول الامتحانات وجداول المراقبات وكل ما يلزم لحسن سير وانضباط عملية الامتحانات.
6- متابعة فعالية النظام المحوسب للدائرة والعمل على تقديم المقترحات لتطويره.
7- تصميم التقارير اللازمة وتعديلها حسب الحاجة.

وسوف يتم لاحقاً استحداث وحدة الخريجين لتقوم بالاهتمام بالطلبة المتوقع تخرجهم ودراسة ملفاتهم وتجهيز الشهادات المؤقتة لتخرجهم وكذلك إعداد كل الاحصائيات الخاصة بالخريجين والتي تلزم لعملية تقييم وتطوير أداء الجامعة.